أنواع المنظفات المنزلية

 أنواع المنظفات المنزلية

أنواع المنظفات المنزلية

عندما نتحدث عن تنظيف المنزل فإنه يشمل تنظيف أنواع مختلفة من الأسطح مثل الجدران والأرضيات والبلاط والنوافذ والسجاد والبسط والأجهزة والشاشات. نظرًا لأن كل هذه الأسطح تختلف في التركيب والتركيب ، فلا يمكننا التعميم على أن منظف واحد سيكون قادرًا على تنظيف جميع أنواع الأسطح بكفاءة. هذا هو المكان الذي تنشأ فيه الحاجة إلى منظف مناسب لكل نوع من أنواع الأسطح. هذا هو سبب امتلاء السوق بعدد "ن" من المنظفات المنزلية. بعضهم منظفات عامة والبعض الآخر منظفات محددة. دعنا نعرف المزيد عن الأنواع المختلفة من المنظفات حتى تكون على دراية جيدة بنوع عامل التنظيف المناسب لأي نوع من الأسطح.

انواع المنظفات المنزلية

تنقسم عوامل التنظيف المنزلية بشكل عام إلى فئتين رئيسيتين - منظفات لجميع الأغراض ومنظفات خاصة. الآن ، يتم تقسيم هاتين الفئتين إلى أنواع أخرى مختلفة مذكورة أدناه.

منظفات لجميع الأغراض:

هذه منظفات عامة مُصممة للتنظيف السطحي لجميع الأسطح تقريبًا. إنها ليست خاصة بالسطح ، لذا فهي تعطي نتائج جيدة على جميع الأسطح تقريبًا. يتم تقسيمها أيضًا إلى فئتين - المنظفات الكاشطة وغير الكاشطة.

المنظفات الكاشطة

تستخدم هذه بشكل عام على الأسطح التي تتلقى كميات كبيرة من التربة. تأتي في الغالب في شكل مسحوق ، وشكل سائل ، ومنصات تنظيف. تقلل هذه المنظفات من جهد الاحتكاك الصعب المطلوب لإزالة التربة لأنها تحتوي على قدر من محتوى الشحوم الذي يقطع التربة.

تأتي خاصية الكشط في عوامل التنظيف هذه من وجود حبيبات دقيقة من المعادن أو الجزيئات المعدنية. إذا كنت تستخدمها على مدار فترة زمنية طويلة ، في بعض الأحيان يبدأ طلاء السطح أو طلاءه في التلاشي بسبب طبيعتها الكاشطة. لذلك ، اتبع دائمًا تعليمات الشركة المصنعة للسطح الذي تقوم بتنظيفه.

تحتوي منظفات البودرة على جزيئات دقيقة من المعادن وخافض للتوتر السطحي وعامل تبييض / حمض الأكساليك. تحتوي المنظفات السائلة على حبيبات كاشطة ناعمة معلقة في مصفوفة سائلة. وسادات الكشط مصنوعة من النحاس أو الفولاذ المقاوم للصدأ أو أسلاك شبكية من النايلون لتنظيف الأسطح المعدنية.

منظفات غير كاشطة

هذه تختلف عن المنظفات الكاشطة بطريقة رئيسية واحدة ، أي عدم وجود حبيبات كاشطة. وهي متوفرة أيضًا في شكل مسحوق أو سائل وهي خالية من الحبيبات الكاشطة. يتم استخدامها في الغالب في شكل زجاجات رش أو زجاجات تنشط بالمضخة.

تحتوي هذه المنظفات على عامل خافض للتوتر السطحي ، ومنشئ ، وملح قلوي منظم مثل كربونات الصوديوم ، والأمونيا ، وزيت الصنوبر ، والمذيبات العضوية. يمكنك تخفيفها بالماء أو استخدامها بكامل قوتها كما هو مطلوب. قد تحتوي أيضًا على مطهر لقتل الجراثيم أو البكتيريا من على السطح.

انواع المنظفات المنزلية

منظفات خاصة

على عكس المنظفات متعددة الأغراض ، فقد تم تصميمها لاستخدامها على أسطح معينة مثل الزجاج والمعدن والأرضيات والسجاد والمطبخ والحمام والأثاث.

منظفات الزجاج

يزيلون التربة من الأسطح الزجاجية. توجد في الغالب في زجاجات الرش وتحتوي على مواد خافضة للتوتر السطحي ، ومذيبات ، وماء ، وعامل بناء لتفكيك وحل وإزالة التربة من الأسطح الزجاجية.

منظفات المطبخ

تمت صياغتها بطريقة تجعل المنتج يلتصق بأسطح المطبخ المتسخة والدهنية. تأتي بشكل عام في صورة سائلة معبأة في حاويات ضباب. أنها تحتوي على خافض للتوتر السطحي وباني قلوي قوي لإزالة التربة والشحوم.

منظفات الحمام

فهي لا تزيل الأوساخ والشحوم فحسب ، بل تزيل أيضًا بقع الماء العسر. غالبًا ما تكون منظفات سائلة تأتي في زجاجات رذاذ أو حاويات بخاخة. تحتوي على مواد خافضة للتوتر السطحي ومذيبات خاصة تحافظ على الرواسب المعدنية وقاذورات الصابون في المحلول نفسه.

منظفات المعادن

تحتاج الأسطح المعدنية إلى التخلص من البقع. تأتي في شكل معجون أو سائل سميك يحتوي على حبيبات دقيقة معلقة. تحتوي على أحماض عضوية لإزالة الشوائب المؤكسدة على سطح المعدن وعامل صقل لتعزيز لمعانه المعدني.

منظفات الأرضيات

تأتي في الغالب في شكل سائل أو معجون. تتطلب الأنواع المختلفة لأسطح الأرضيات منظفًا مختلفًا. قد تحتوي على ماء أو مذيب كحامل لجزيئات الشمع التي تعطي لمعانًا وطبقة واقية بعد التجفيف. بشكل عام ، تكوينها يشبه إلى حد بعيد المنظفات متعددة الأغراض.

منظفات الأثاث

يتم تسويقها في شكل سوائل ومعاجين وأيروسولات. تم تصميمها لإزالة الغبار والبقع عن أسطح الأثاث وتوفير اللمعان والحماية من بقع الماء. إما أنها تأتي على شكل مستحلب ماء في زيت أو مستحلب زيت في ماء.

استخدام المطهرات بعد تنظيف الأسطح خاصة في المطابخ - يتم التنظيف عادة باستخدام المنظفات ولكن لا يمكن قتل الكائنات الدقيقة والبكتيريا الضارة والتي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي. لذلك ، من الأفضل دائمًا استخدام المطهر بعد انتهاء عملية التنظيف.

لذلك ، كان هذا دليلًا أساسيًا سيجعلك تفهم قليلاً أنواع المنظفات المختلفة ونوع المنظف الذي يجب أن تختاره لنوع معين من تنظيف الأسطح.








تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكونات الديتول

ما أفضل منظف للسيراميك الحمام

ماهي خطة النظافة والتطهير