ما هي مقادير صناعة الصابون الصلب بزيت الزيتون

 ما هي مقادير صناعة الصابون الصلب بزيت الزيتون


ما هي مقادير صناعة الصابون الصلب بزيت الزيتون



الصابون هو أحد تلك الأشياء في الحياة التي لا يمكننا العيش بدونها. من غسل أيدينا الشاقة إلى التنظيف من بعض أعظم لحظات الحياة ، للصابون استخدامات عديدة. أكثر ما لا يدركه هو أن الصابون هو في الواقع أحد عجائب الكيمياء. صنع الصابون هو عملية محسوبة ومفصلة ، إذا تم إجراؤها بشكل صحيح ، فإنها تنتج مئات المنتجات. يصنع الصابون كمنتج ثنائي من التفاعل الكيميائي للزيوت والدهون.

تعود الحسابات المكتوبة الأولى لوصفات الصابون إلى 2800 قبل الميلاد. أنشأها البابليون والمصريون القدماء. صُنعت الوصفات لغرض غسل الأطباق ، وتم تقويتها وإتقانها ودخلت في التاريخ كأول تفاعلات كيميائية معروفة تستخدم في الإنتاج الضخم. تم استخدام هذه الصابون المبكر في مجموعة من الأماكن المختلفة ، بما في ذلك المساعدة في علاج الأمراض الجلدية. (soaphistory.net)

صُنع الصابون أولاً من الدهون الحيوانية ، ويُصنع الآن من مجموعة متنوعة من الزيوت بما في ذلك زيت الزيتون وزيت جوز الهند والعديد من الزيوت الأخرى. باختصار ، عملية صنع الصابون تستخدم هذه الزيوت في تفاعل مع قاعدة قوية مثل هيدروكسيد الصوديوم.

ما يلي تعليمي خطوة بخطوة حول كيفية صنع الصابون من زيت الزيتون والكيمياء الكامنة وراءه.
صنع الصابون ، كما ذكرنا سابقًا ، هو عملية محسوبة للغاية والمعدات التي تستخدمها هي المفتاح لإنتاج صابون عالي الجودة. فيما يلي الأدوات والمعدات اللازمة.

معدات:


1. مصدر حرارة يمكنه الحفاظ على درجة حرارة المحلول الخاص بك عند 45 إلى 54 درجة مئوية - بالنسبة للصابون ، استخدمنا لوح تسخين.

2. وعاء يمكن استخدامه لتسخين الدهون إلى درجة الحرارة المحددة ويمكنه الاحتفاظ بالدهون وحيث يمكنك مزج مكوناتك - في عمليتنا ، استخدمنا دورق سعة 1 لتر.

3. ميزان لوزن كمية الدهون التي ستستخدم في صنع الصابون.

4. أكواب قياس ، أكواب أو أوعية أخرى لقياس المكونات الأخرى التي سيتم استخدامها.

5. قضيب تحريك أو طريقة أخرى لتحريك المحلول أثناء العملية. هذا جزء أساسي من تحقيق التصبن.

اللوازم:


1. زيت زيتون بكر.

2. هيدروكسيد الصوديوم بالكمية اللازمة لوصفة الصابون الخاصة بك * الغسول شديد الخطورة عند اللمس ويجب التعامل معه بحذر شديد لتجنب الحروق على الجلد *.

3. زيوت / روائح عطرية إضافية.

4. القوالب التي يمكن أن يتصلب فيها الصابون.

وصفة الصابون الجيدة هي المفتاح لصنع الصابون الذي يحتوي على الاتساق المناسب وفي النهاية يفعل ما صُمم الصابون للقيام به ، ويفكك الزيوت ويساعد في الحفاظ على نظافة حياتنا. يُمزج الغسول ، المعروف أيضًا باسم هيدروكسيد الصوديوم أو هيدروكسيد البوتاسيوم ، مع الزيوت بنسبة مناسبة لإنتاج الصابون. يقوم الغسول أثناء عملية التصبن بتفكيك الدهون الثلاثية من أيونات الجلسرين. ثم تتحد أيونات الصوديوم لتشكيل جزيئات الصابون.

الزيوت / الدهون:

أولاً ، حدد كمية الزيت أو الدهون التي ستستخدمها في وصفتك. كل هذا يتوقف على كمية الصابون التي تحاول إنتاجها. على سبيل المثال ، هل تريد صنع قطعة واحدة من الصابون أو عدة أرطال من الصابون يمكن استخدامها في صنع قطع قليلة من الصابون؟ نوع الزيت / الدهون الذي تختار استخدامه في الصابون هو أيضًا مفتاح لنوع الصابون الذي تريد صنعه. جزيئات الأحماض الدهنية هذه عبارة عن سلاسل ، وطول السلسلة وهيكلها هما ما يحددان كيف يكون الصابون منظمًا أو غير منظم. تظل سلاسل الأحماض الدهنية الطويلة والمشبعة صلبة في درجات حرارة أعلى حيث أن لديها رابطة أقوى مع بعضها البعض. السلاسل الأقصر وغير المشبعة ، مما يعني أن لديها روابط كربونية مزدوجة تنحني بنيتها ، ولا تحتوي على روابط قوية ، وبالتالي يمكن فصلها عند درجات حرارة منخفضة.

زيت الزيتون ، وهو الدهون الثلاثية التي استخدمناها في صابوننا ، وبقية هذه التعليمات مخصصة له ، فهو عبارة عن سلسلة أحادية غير مشبعة ، مما يعني أنه سيكون أكثر نعومة من الزيوت الأخرى.

لاي:

الخطوة التالية هي حساب كمية الغسول المطلوب للتفاعل تمامًا مع الدهون. للقيام بذلك ، عليك استخدام قيمة تصبن الدهون التي ستستخدمها لكل جرام. يمكن العثور على هذا الرقم باستخدام النسغ. آلة حاسبة (http://soapcalc.net/calc/soapcalcwp.asp). العصارة. القيمة هي عدد مليجرام الغسول اللازم للتفاعل مع 1 جرام من الزيت / الدهون.

التصبن:

يُمزج الغسول ، المعروف أيضًا باسم هيدروكسيد الصوديوم أو هيدروكسيد البوتاسيوم ، مع الزيوت بنسبة مناسبة لإنتاج الصابون. يقوم الغسول أثناء عملية التصبن بتفكيك الدهون الثلاثية من أيونات الجلسرين. تتحد أيونات الصوديوم بعد ذلك لتشكل جزيئات الصابون ، وينتج التصبن مركبات تسمى المواد الخافضة للتوتر السطحي. يحتوي الصابون والعديد من المواد المستحلب الأخرى على سلاسل هيدروكربونية غير قطبية تصد الماء ونهايتها قطبية. لهذا السبب ، ستذوب النهاية القطبية للجزيء تاركة النهاية غير القطبية متبقية. هذه العملية من الذوبان في الماء خلقت المذيلات ، والتي هي مفتاح عمل الصابون. تحبس هذه المذيلات الشحوم والأوساخ وتفكك جزيئاتها وتذيبها لأن كلاهما غير قطبي.

حسابات لتحديد وصفة الصابون الخاصة بك

1. تقسيم النسغ. بالكتلة المولية للغسول.

2. تحديد عدد مولات الغسول التي ستكون مطلوبة لكل مول من الدهون الثلاثية. ستكون هذه هي النسبة المولية للتفاعل.

3. حدد عدد مولات الدهون الثلاثية في 1 جرام من الدهون. اقسم 1 جم على عدد مولات الدهون الثلاثية لحساب متوسط ​​الكتلة المولية للدهون.

4. لا يمكن استخدام الغسول وحده لصنع الصابون ويجب دمجه مع الماء. القاعدة العامة هي أن كمية المياه المستخدمة يجب أن تكون حوالي 38٪ من وزن الدهون لديك. تحدد هذه الكمية من الماء مكونات محلول الغسول. على سبيل المثال ، صُنع صابوننا باستخدام محلول 6 مولار من هيدروكسيد الصوديوم مما يعني أن كل لتر من المحلول يحتوي على ستة مولات من هيدروكسيد الصوديوم. يمكنك شراء زجاجات مختلطة مسبقًا من الغسول وسوف يخبرك الملصق بهذه المعلومات.

كما ذكرنا سابقًا ، يمكن أن تختلف كل وصفة صابون بناءً على أنواع الدهون / الزيوت المستخدمة. تستخدم وصفتنا زيت الزيتون فقط لإعطاء صابوننا قوامًا ناعمًا ورطبًا. بهدف صنع 0.75 رطلاً من الصابون ، استخدمنا 300 مل من زيت الزيتون البكر الممتاز.

يُسكب زيت الزيتون في الدورق ويوضع فوق مصدر الحرارة.

سخني زيت الزيتون لدرجة حرارة تتراوح بين 120-130 درجة فهرنهايت.

من المهم الحفاظ على الحل الخاص بك في هذا النطاق لعملية صنع الصابون بأكملها.

يعد الحصول على الكمية المناسبة من الغسول أمرًا أساسيًا لمنح الصابون القوام الصحيح. باستخدام الحساب في الصورة ، نحدد كمية الغسول التي ستكون الكمية المناسبة للتفاعل بشكل صحيح مع كل الزيت.

* هيدروكسيد الصوديوم يمكن أن يسبب حروق شديدة وتلف العين - أثناء استخدام هذا المحلول الكيميائي ، يوصى بشدة باستخدام القفازات الواقية والنظارات. تجنب كل ملامسة لهيدروكسيد الصوديوم. *

بعد أن يصل زيت الزيتون إلى درجة الحرارة المناسبة ، اسكب هيدروكسيد الصوديوم ببطء في الدورق. من الضروري تحريك الحل خلال هذه العملية.

إذا كنت ترغب في إضافة الزيوت العطرية للرائحة في هذه المرحلة. صابوننا يستخدم زيت أحلام جوز الهند. يحتاج الصابون إلى رائحة طيبة حتى تتمكن من شم رائحة طيبة.

يمكنك أيضًا إضافة كميات صغيرة من الزيوت خلال هذه العملية ، مما يسمح لها بالاختلاط بشكل أكثر فعالية.

تقليب الحل مهم جدًا لعملية التصبن. بعد إضافة الغسول إلى الزيوت ودرجة الحرارة المناسبة ، يبدأ تفاعل التصبن. يضمن التقليب أن تتلامس الزيوت والغسول مع بعضهما البعض. استمر في تقليب محلول الصابون حتى يصبح كثيفًا.

احتفظ بالمحلول على النار وحافظ على درجة حرارته حتى يبدأ في الظهور في الأعلى.

بعد أن يصل الصابون إلى حالته الفقاعية والسميكة ، حان الوقت لوضعه في قالب حتى يتجمد فيه. ضع في اعتبارك مقدار زيت الصابون الذي بدأت به وتأكد من أن لديك المساحة المناسبة للاحتفاظ بهذه الكمية. أبعد المحلول عن الحرارة واسكبه في القوالب.

اختبار درجة الحموضة للصابون الخاص بك


قد يكون وجود الكثير من الغسول في صابونك أمرًا خطيرًا لأنه أساسي للغاية ويمكن أن يسبب حروقًا شديدة للجلد والعينين. باستخدام شرائط الأس الهيدروجيني ، يمكنك في هذه المرحلة اختبار درجة الحموضة في الصابون للتأكد من تفاعل كل الغسول وأن صابونك سيكون آمنًا للاستخدام. يجب أن يكون الرقم الهيدروجيني لديك قريبًا من المستوى المحايد أو 7 على مقياس الأس الهيدروجيني. يعني أي ارتفاع أعلى من ذلك أن الصابون لا يزال يحتوي على غسول غير مستخدم ويمكن أن يشكل خطرًا على استخدامه.

في حين أن عملية التصبن قد حدثت بالفعل ويمكن استخدام الصابون على الفور ، فإن السماح له بالتصلب يخلق شريطًا مميزًا من الصابون يمكن استخدامه في كل شيء بدءًا من تنظيف الأطباق وحتى وقت الاستحمام.

24 ساعة هو الحد الأدنى من الوقت اللازم لتصلب الصابون ، ومع ذلك ، فكلما زاد ترك الصابون بمفرده ، زاد استمراره.

التنظيف خطوة مهمة للغاية. نظرًا لأنك تتعامل مع مثل هذه المواد الكيميائية السامة ، فمن المهم جدًا تنظيف هذه المواد بشكل صحيح. بعد الانتهاء من استخدام الأسطوانة المتدرجة التي تحتوي على هيدروكسيد الصوديوم ، صب الخل في الحاوية. سيؤدي ذلك إلى تحييد هيدروكسيد الصوديوم مما يجعله آمنًا في الصرف. بعد ذلك ، اختبر الرقم الهيدروجيني وتأكد من أنه حوالي 7 قبل أن تصبه في البالوعة. تأكد من أن جميع المعدات التي استخدمتها نظيفة وخالية من هيدروكسيد الصوديوم قبل استخدامها مرة أخرى أو التخلص منها.

بعد السماح للصابون الخاص بنا بالشفاء لمدة 3 أيام ، قمنا بقصه من قالبه واستخدامه لأول مرة. كان صابوننا سهلًا وممتعًا للاستخدام مثل المنتجات المتاحة تجاريًا ، وفي الواقع كانت رائحته أفضل في يدك. يبدو أن أنواع الصابون الأخرى المصنوعة في نفس الوقت باستخدام منتجات مختلفة تحقق نتائج أفضل من قطع الصابون التي يمكن شراؤها من المتجر. لا تشعر بتحسن في يدك فحسب ، بل تشعر بالرضا عن صنع شيء ما بنفسك.

كانت نسبة الصابون لدينا هي 100٪ زيت زيتون. استخدمنا مكونًا واحدًا مما أدى إلى نتيجة نهائية مثيرة جدًا للاهتمام. ستعمل المكونات الأخرى على تغيير نسبة الدهون الثلاثية إلى الغسول وستخلق تناسقًا مختلفًا للصابون.

استمتع بصابونك!



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكونات الديتول

ما أفضل منظف للسيراميك الحمام

ماهي خطة النظافة والتطهير