ماهي خطة النظافة والتطهير

 ماهي خطة النظافة والتطهير

ماهي خطة النظافة والتطهير

الصحة الجيدة للشركة تعتمد أيضًا على النظافة الجيدة!
يتطلب العمل واستقبال العملاء في بيئة صحية تنظيمًا لا تشوبه شائبة ، خاصة أثناء تفشي الوباء. هناك قواعد وبروتوكولات ومعايير يجب معرفتها لتنظيف وتعقيم المباني الخاصة بك. تتكيف مع كل شركة ويتم تنسيقها ، فهي تشكل NDP: خطة التنظيف والتطهير.

لماذا من الضروري وضع خطة تنظيف وتطهير؟

- من الواضح أن النظافة هي أساس مشاركة أماكن المعيشة والعمل ، بل وأكثر من ذلك لاستقبال العملاء.

- هناك أيضا التزامات قانونية. تتحمل الشركة مسؤولية ظروف عمل موظفيها وفي حالة وجود نشاط يستقبل الجمهور ، مثل شركة أو مطعم ، فيجب عليها ضمان سلامة زوارها أو عملائها.

- تتمثل الخطوة الأولى في خطة التنظيف والتطهير في الحصول على معلومات دقيقة عن الالتزامات القانونية المتعلقة بقطاع النشاط والسياق الصحي.

- كما يقول لاباليس: التنظيف هو إزالة الأوساخ والتطهير في القضاء على الميكروبات التي تعد مصادر للأمراض (البكتيريا والفيروسات والفطريات والخميرة).
يجب أن يسبق التنظيف التطهير دائمًا.

أين ، ماذا ، من ، كيف من؟ كيف؟ متي؟ خطة التنظيف والتطهير في الممارسة العملية

- أين؟ تحديد المناطق
مراجعة وإدراج جميع مباني الشركة وتصنيفها حسب نوعها أو وجهتها. على سبيل المثال ، في المطعم ، لا تتطلب غرفة الطعام أو المطبخ أو المرافق الصحية أو المكتب نفس المعالجات الصحية.

- ماذا؟ من قائمة المناطق المحددة ، قم بإدراج نوع الكائن والمواد.
فمثلا:
- في المكتب: أرضيات خشبية مصقولة ، وطاولة وأرفف مصقولة ، ومعدات إلكترونية (كمبيوتر مع لوحة مفاتيح ، وماوس ، وشاشة) ، وهاتف ، ومقابض أبواب معدنية بلورية .
- في مطبخ المطعم: بلاط سيراميك ، حوض معدني ، سطح عمل ، ثلاجة ، خلاط ، أدوات المطبخ ، .

- من المسؤول؟ تحديد الأشخاص المسؤولين:
- أولئك الذين ينظمون العمل ،
- أولئك الذين ينظفون و / أو يطهّرون ،
- أولئك الذين يتحققون من أن كل شيء يتم وفقًا للقواعد.

- كيف يمكنك أن تفعل ذلك؟ التنظيف ليس بهذه البساطة ، بل التعقيم أقل من ذلك.
- يتطلب كل نوع من أنواع الأسطح والتلوث إجراءً محددًا باستخدام منتج وأداة وطريقة معينة. راجع دائرة Sinner أو TACT (درجة الحرارة / الحركة الميكانيكية / الكيمياء / وقت العمل).
- وجهة السطح مهمة أيضًا. ستختلف طريقة استخدام بعض المنتجات إذا تم استخدامها للأرضية أو لسطح عمل المطبخ الذي يحتمل أن يكون ملامسًا للمواد الغذائية.
- يمكن أن تكون المنتجات المستخدمة ضارة. يجب أن يعرف المستخدم مخاطر واحتياطات الاستخدام ويجب أن تظل أوراق بيانات السلامة متاحة.
- منتجات التطهير تفي بالمعايير: معيار EN 1040 لمبيد الجراثيم ، معيار EN 1275 لمبيد الفطريات و / أو مبيد الخميرة ، معيار EN 14476 لمبيد للفيروسات (خاصة فيروس COVID-19).

- متى يجب استخدام؟ التكرار والوقت من اليوم
هل يجب أن يكون التنظيف أسبوعيا؟ اليومي ؟ … ، بعد يوم العمل أو الخدمة لمطعم؟ 

- لاحظ أن مطعمًا يخضع للائحة HACCP (تحليل المخاطر ونقطة التحكم الحرجة) في ARMPC الفرنسية (Analyze des Bisques et de Maîtres des Points Critiques وفقًا للوائح الأوروبية) وهي طريقة للتحكم في سلامة الأغذية.

التتبع والتحكم

تشكل عمليات التنظيف والتطهير هذه مجموعة معقدة من المهم إتقانها.

- يمكن للمحترفين مساعدتك في بناء خطة التنظيف والتطهير الخاصة بك. إنها وثيقة أساسية لشركتك.

- سيُستخدم لتدريب كل فاعل وإعلامه بالنظافة ثم كدليل لتتبع العمل والتأكد من حسن تنفيذه.
في حالة المطعم ، سيتم طلب خطة التنظيف والتطهير بالتأكيد خلال ضوابط DDPP (Direction Departmental de la Protection des Populations) التي تتمثل مهمتها في جودة الطعام وسلامته.

على الرغم من العناصر العديدة التي تشكل خطة التنظيف والتطهير ، من المهم أن تضع في اعتبارك أنه يجب أن تكون متاحة بالمعنى الحرفي والمجازي. لا شيء سيكون أسوأ من الحزب الوطني الديمقراطي الذي لم يتم قبوله أو استخدامه أو حتى فهمه. من الضروري أن ترافقه مع التعليم.
ستكون خطة التنظيف والتطهير الجيدة ، المتبعة جيدًا ، أحد الأصول في نهج الجودة الخاص بك.





المرجع،،



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكونات الديتول

ما أفضل منظف للسيراميك الحمام